السبت، 28 مارس 2009

إلى لقاء قريب بإذن الله

أبنائي وإخوتي الكرام زوار مدونة أم عبد الرحمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخبركم أنني سأتوقف عن التدوين ابتداء من الغد بسبب العطلة المدرسية التي سأمضيها بعيدا عن حاسوبي ..
أتمنى لجميع التلاميذ والطلبة والأساتذة قضاء عطلة سعيدة ، وإلى حين عودتي القريبة بإذن الله ....

أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم

أم عبد الرحمان

القرابة والمودة


ولقد بلوتُ الناس ثم سبَرْتُهُم ** وخَبَرْتُ ما وصلوا مِنَ الأسبابِ

فإذا القرابةُ لا تقرِّبُ قاطعــــاً ** وإذا المـودة أكبــَر الأنســــــابِ


كلثوم بن عمرو العتابي



عطلة ربيع سعيدة ..

ها هي ذي قد أقبلت بعد طول انتظار منا جميعاً تلاميذ وأساتذة..
ابتداء من الغد تبدأ العطلة المدرسية ، فرصتي لالتقاط الأنفاس وإنجاز ما صرفني العمل خارج البيت عن إنجازه ، لكن يظهر أن هذه المهام ستنتظر مرة أخرى إلى أجل غير مسمى بسبب السفر ..
السفر خلال العطل هو مشكلتي ومشكلة الموظفات المتغربات عن أهاليهن، فنحن ممزقات بين مدينتين ومهمتين، وهذا ما يجعلنا لا نعرف للعطل طعما...
الحقيقة أننا نحتاج لعطلة نستريح فيها من عناء هذه العطلة وأمثالها ، عطلة لا يكون فيها الأولاد في عطلة ...!!!
أظن أن ربات البيوت هنّ من سيتفهم جيدا ما أعني ، ويقدرن الدور الكبير الذي تقوم به المدرسة التي تقدم لهن خدمات جلى، أدناها أنها تمنحهن بعض الهدوء والسكينة لكي يؤدين مهامهن في البيوت على أحسن ما يرام ، فكثيرا ما أسمع شكاويهن من كون العطلة تحرمهن من أداء واجبات كثيرة وينتظرن بفارغ الصبر انقضاءها..
أما نحن فحسبنا من العطلة التحرر من قيد الالتزام بمواعيد العمل ، وتسييرنا لأمور البيت كما يحلو لنا لا كما يحلو لجداول الحصص ..
لايفوتني أن أتمنى لأبنائي وإخواني من التلاميذ والأساتذة قضاء عطلة سعيدة ، واغتنامَ هذه الفترة من السنة لقضاء ولو يومين في البادية للتمتع بفصل ربيع لم نشهد مثله منذ سنوات ..

وكل عطلة وأنتم بخير

أم عبد الرحمان

الجمعة، 27 مارس 2009

سلامة الصدر

عن أنس بن مالك قال: ( كنا جلوساً مع الرسول فقال: { يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة }، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال، فلما كان الغد قال النبي مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث قال النبي مثل مقالته أيضاً ، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام النبي تبعه عبدالله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيتُ أبي* فأقْسَمْتُ ألاّ أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيْتَ أن تُؤْويني إليكَ حتى تَمْضي فعلتَ، فقال: نعم، قال أنس: وكان عبدالله يحدّثُ أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تَعَارَّ وتقلّبَ على فراشه ذكر الله عز وجل وكبّر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عَمَلَه قلت: يا عبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضبً ولا هجرٌ، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعتَ أنت الثلاث مِرار فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عَمَلُك فأقتديَ به فلم أرَكَ تعمل كثيرَ عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله، فقال: ما هو إلا ما رأيتَ غير أنّي لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشّاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إيّاه. فقال عبدالله: هذه التي بَلَغَتْ بِك وهي التي لا نُطيق ) [رواه الإمام أحمد]


* لاحَيْتُه مُلاحاةً ولِحاءً إِذا نازَعْته
تَلاحَوْا: تنازعوا

مع الأمانة .. (4)

أعود لاستكمال سلسلة المواضيع عن الأمانة وهذه المرة مع مقتطفات من فقرة خصصها الشيخ محمد الغزالي لخلق لأمانة في كتابه خلق المسلم ...


خلق الأمانة

- العوام يقصرون الأمانة في أضيق معانيها وآخرها ترتيبا ، وهو حفظ الودائع مع أن حقيقتها في دين الله أضخم وأثقل .
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته الأولى قبل البعثة يلقب بين قومه بالأمين .

- وكذلك شوهدت مخايل الأمانة على موسى حين سقى لابنتي الرجل الصالح ورفق بهما ، واحترم أنوتثتهما ، وكان معهما عفيفا شريفا : "فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ 24 فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 25 قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ 26 "سورة القصص
وقد حدث هذا قبل أن ينبأ موسى ويرسل إلى فرعون .
ولا غرو فرسل الله يُختارون من أشرف الناس طباعا وأزكاهم معادنا ، والنفس التي تظل معتصمة بالفضيلة - على شدة الفقر ووحشة الغربة - هي لرجل قوي أمين !والمحافظة على حقوق الله وحقوق العباد ، تتطلب خلقا لا يتغير باختلاف الأيام بين نُعْمى وبُؤْسى ، وذلك جوهر الأمانة .

- ومن معاني الأمانة وضع كل شيء في المكان الجدير به ، واللائق له ، فلايسند منصب إلا لصاحبه الحقيق به ، ولا تملأ وظيفة إلا بالرجل الذي ترفعه كفايته إليها ..

- ومن معاني الأمانة أن يحرص المرء على أداء واجبه كاملا في العمل الذي يناط به ، وأن يستنفد جهده في إبلاغه تمام الإحسان . أجل إنها الأمانة يمجدها الإسلام :أن يُخلص الرجل لشغله وأن يُعنى بإجادته ، وأن يسهر على حقوق الناس التي وضعت بين يديه ، فإن استهانة الفرد بما كلف به - وإن كان تافها - تستتْبِع شيوعَ التفريط في حياة الجماعة كلها ، ثم استشراءَ الفساد في كيان الأمة وتداعيه برمته.

- ومن الأمانة أن تنظر إلى حواسك التي أنعم الله بها عليك ، وإلى المواهب التي خصك الله بها ، وإلى ما حُبيتَ من أموال وأولاد ، فتدرك أنها ودائع الله الغالية عندك ، فيجب ان تسخرها في قرباته ، وان تستخدمها في مرضاته .فإن امتحنت بنقص شيء منها ، فلا يستخفنك الجزع متوهما أن ملكك المحض قد سلب منك فالله أولى بِكَ منك ، وأولى بما أفاء عليك ، وله ما أخذ وله ما أعطى !

- والأمانة التي تدعو إلى رعاية الحقوق ، وتعصم عن الدنايا ، لا تكون بهذه المثابة إلا إذا استقرت في وجدان المرء ، ورست في أعماقه وهيمنت على الداني والقاصي من مشاعره ..!
وذاك معنى حديث حذيفة بن اليمان عن رسول الله :" إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم نزل القرآن ، فعلموا من القرآن وعلموا من السنة "رواه مسلم

- إن الامانة فضيلة ضخمة ، لا يستطيع حملها الرجال المهازيل .وقد ضرب الله المثل لضخامتها ، فأبان أنها تثقل كاهل الوجود كله فلا ينبغي للإنسان ان يستهين بها ، أو يفرط في حقها .
قال الله تعالى : { إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا} سورة الأحزاب الآية 72


المصدر:
خلق المسلم / محمد الغزالي
بتصرف

اقرأ أيضا :

تعريف الأمانة
لفظ الامانة في القرآن
أداء الأمانة


ملاءمة منبع تيار لمصباح

عند تركيب دارة كهربائية بسيطة نستخدم مصابيح مختلفة، وأيضا مولدات ذات توترات مختلفة ...
قد يلاحظ التلاميذ ان إضاءة المصباح تختلف باختلاف المولد المستخدم لتغذيته، وربما يتلف مصباح بسبب سوء اختيار المولد ..
سنرى في هذا الموضوع كيف يجب أن نختار المولد للحصول على إضاءة عادية للمصباح ..

تجربة:

- يبين الجدول جانبه نتائج تجربة تم فيها تغذية مصباحين من فئة 3,5V و24V بتوترات قيمها على التوالي :
1,5V - 3,5V -6V - 24V

- لاحِظْ إضاءة المصباح في كل حالة( أنقر على الصورة لتكبيرها)


استنتاج:

- لكي يشتعل مصباح بصفة عادية يجب أن يكون توتر المنبع (المولد) مساويا للتوتر الإسمي المسجل عليه، فنقول إن المصباح ملائم للمنبع..
- إذا كان توتر المنبع أكبر بكثير من التوتر الإسمي للمصباح فإن هذا الأخير يضيء بصفة مفرطة وقد يُتلف بعد ذلك، فنقول إنه يوجد فوق توتر (
surtension) بين مربطي المصباح
- إذا كان توتر المنبع أصغر من التوتر الإسمي للمصباح ، سوف نلاحط إما إضاءة ضعيفة،أو احمرار السليك،أو أن المصباح سيبقى منطفئا فنقول أنه يوجد تحت توتر (
sous-tension) بين مربطي المصباح

ملحوظات:


- يمكن تعميم الاستنتاجات السابقة على مستقبلات أخرى للتيار ..
-تحمل الاجهزة الكهربائية بيانات تسمى بالمميزات الإسمية ..

مثال :
المميزات الإسمية للمصباح جانبه هي:
التوتر الإسمي: 6V
شدة التيار الإسمية:50mA

- قبل تشغيل أي جهاز كهربائي يجب التأكد من ملاءمة توتره الإسمي مع توتر المنبع..





المصدر وبتصرف:
www.ac-orleans-tours.fr


الخميس، 26 مارس 2009

البرتقال


البرتقال برائحته الزكية وطعمه المميز وأنواعه التي تتوالى من فصل إلى فصل، يعتبر الفاكهة الأكثر استهلاكا والمفضلة أيضا لدى العديد من الناس وخصوصا الأطفال، فلا تكاد تخلو مائدة من الموائد منه على طول السنة تقريبا ، كما أنه يدخل في تحضير العديد من الوصفات كالعصائر والسلطات والمربيات ...

في هذه الفترة حيث تزهر أشجار الليمون والبرتقال ، تقوم النساء في بعض المدن العتيقة بجمع زهر البرتقال لتحضير ماء الزهر الذي كان يستخدم سابقا كطيب وكمنكه لبعض الوصفات ، فأصبح اليوم يقتصر على استعماله في بعض وصفات المطبخ أو غيرها ..
الموضوع التالي يتطرق فيه الدكتور محمد فائد لفوائد هذه الفاكهة ويلفت فيه الانتباه إلى الاستفادة من قشر البرتقال وبذوره أيضا ..



البرتقال


لإزالة الشبهة فالحديث عن البرتقال الطبيعي الذي لا تمسه الكيماويات أتناء الإنتاج

البرتقال الفاكهة المتربعة على موائدنا طيلة الفصول تقريبا، ورغم أنها فاكهة شتوية لكن القدر رزقنا بها في كل الفصول، والبرتقال فاكهة موسمية تبدأ في الخريف وتشتد في فصل الشتاء ببعض الأنواع الكبيرة الحجم وتكون بعض الأنواع الصيفية في المغرب إلى درجة أن المغاربة لا يعترفون بموسمية هذه الفاكهة لأنها توجد بأنواع مختلفة على مدار الفصول الأربعة. وهي فاكهة تشمل عدة أنواع منها الليمون أو الحمض والبرتقال والبمبلوموس وهو كذلك من نفس أسرة الحوامض.

تنبث شجرة الليمون في مناخ معتدل ورطب أ وبحرارة مرتفعة نسبيا، وهو ما يتوفر في المغرب ولا يتوفر في دول أوروبا الباردة مثل الدول الاسكندنافية التي لا تنتج البرتقال. وأصل هذه الأشجار شرقي من بلدان الشرق الأوسط فلسطين ولبنان والأردن وسوريا، وجاء بها المسلمون لما فتحوا المغرب، كما عبرت أغراس البرتقال من الشرق إلى الأندلس عبر البوغاز ثم أخذها بعض ذلك الأسبان وغرسوها في أمريكا اللاتينية. لهذا فالبرتقال يستورد من عندنا ومن البرازيل أيضا الذي يعتبر المنافس الأول في الحوامض ومنتوجاتها. وبصفة عامة يمكن القول أن شجرة البرتقال متوسطية أي يزدهر إنتاجها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

أنواع البرتقال

في شهر أكتوبر يظهر المندرين الذي يمكن أن يخزن حتى شهر دجنبر ويناير، يليه النافيل، ثم الصانكيل ثم الفالينسياتا، ثم يظهر نوع آخر يسمى ماروك ليت. وسمي كذلك بالإنجليزية لأنه يظهر متأخرا حتى شهر يويلوز بعده يظهر الحامض الليم والبامبلموس. ولدينا حاليا عشرة أنواع من البرتقال متداولة عالميا موجودة في المغرب.
الصانكيل يظهر ما بين شهري مارس وأبريل وهو أحسن أنواع البرتقال بسببه لونه الأحمر الذي يحتوي على مواد طبية. وفي المغرب لدينا إنتاج هائل من هذا النوع المخصص عادة للعصير، نظرا لصعوبة تقشيره ومردوديته العالية وجودته ولونه ونكهته المميزة أيضا، حتى أنه يمكن أن تستخرج من هذه المادة ملونات غذائية .أما عن جودة النافيل فهو تصنيف المستهلك بناء على المظهر والمذاق وسهولة التقشير، أما من حيث الفوائد فهو متكافئ مع سابقيه. وربما يكون المغرب هو البلد الوحيد الذي يشرب عصيرا طبيعيا على مدار السنة وخصوصا في شهري غشت وشتنبر وحيث يكون إنتاج البرتقال قد توقف في شهر يوليوز إلا أنه يبقى مخزنا حتى هذه الفترة ليبدأ دورته من جديد.

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال شاملة، ومشتركة في كل أنواعها وما يمكن أن أشير إليه هو أنه تكاد تنحصر كل فوائد الليمون في قشرته التي لا نأكلها للأسف ولو أمكن أكلها ولو بعد طحنها مع العصير أو تكون مدمجة في المربى فهذا سيكون مفيدا جدا، لأن هذه القشرة تحتوي على زيوت طيارة، يمكن أن نلمسها بيدنا عندم نمسك بالقشرة ونضغط عليها بقوة، وهي تحتوي على مادة يتميز بها البرتقال تسمى الليمونين، كابحة للجراثيم ومفيدة للجهاز التنفسي وتخفض الكوليستيرول الخبيث، وهي قاتلة لفيروس حمى التايفويد وجراثيم القولون التي تسبب الإسهال عند لأطفال. وهناك أبحاث تجرى الآن لدراسة تأثير المواد المستخرجة من هذه الزيوت على فايروس "السيدا" نظرا لخاصيته المقاومة. كما تستعمل في تركيب العطور والصابون.

وتوجد الفائدة أيضا في أوراق البرتقال وفي أزهار الليمون، فهذه الشجرة تعتبر من النباتات الطبية، وأوراقها تغلى في الماء وتشرب لإزالة آلام أو صداع الرأس والحمى وتفيد كذلك في تعفنات الحلق والبلعوم والقيء، وننصح السيدات اللواتي يستعملن اللويزة لهذا الغرض باستعمال أورق شجر الليمون التي لها نفس مفعول اللويزة. وإذا شعر الأطفال أن مذاق هذا المشروب مر آنذاك يمكن تحليته بالسكر أو بالعسل.

مكونات البرتقال

هناك ما يفوق 170مركبا كيماويا موجودا في البرتقال وكل هذه المركبات لها أهمية طبية. والجميع يعلم أن البرتقال يحتوي على فايتمين C. ويحتوي على فيتامين C بنسبة 60 إلى 70 مرة ما يوجد في البرتقال من فايتمينات أخرى مثل الفايتمين أ وب1 التي تعتبر موجودة بنسبة مرتفعة جدا. هذه الفاكهة تحتوي أيضا على الأملاح المعدنية مثل الحديد والبوتسيوم والكالسيوم كما يمتاز بثلاث مكونات غذائية هائلة توجد فيه بكثرة وهي: السكريات المرتفعة، الألياف الخشبية التي تلين الهضم، من حيث لايمكن أن يصاب من يستهلك البرتقال بكثرة بالإمساك، وعلى الذين يشتكون من هذا العرض أن يستهلكوا البرتقال بكثرة.

فوائد البرتقال الطبية

واستهلاك برتقالتين أو شرب عصيرهما يكفي في حالات الصداع والبرتقال قد يغني عن تناول أقراص الأسبرين ضد صداع الرأس. ومحتوى برتقالتين يعطي نفس المفعول وأكثر بل هناك من الناس من يعصر البرتقال على رأسه من أجل تخفيض الحرارة. من فوائد البرتقال أيضا علاجه للزكام ولمرض الهربس وهو مرض موسمي يصيب الوجوه ببعض الندبات وبالاحمرار، وغسل الوجه بأوراق الليمون المغلاة يفي بالغرض. ويكفي للحد من الإصابة بالهربس الجلدي الموسمي.

ومن المكونات الغذائية الطبية فإن البرتقال يحتوي على مواد كابحة للسرطان ومنها مادة الليمونين وهو فلافونويد ضد التأكسد وكذلك مكون فاتمين س الذي يحول دون التأكسدات الداخلية، ونوعية الألياف الخشبية تحول دون تكون سرطان الأمعاء بل تكبح كل الأعراض التي تمس بالقولون، ولذلك فاستهلاك عصير البرتقال يحد من أثر السرطان بكل أنواعه، ويدخل البرتقال في النظام الغذائي للمصابين بالسرطان إلى جانب مواد غذائية أخرى، وأتناء العلاج يرجى الإكثار من عصير البرتقال مع خفض المواد الحيوانية، وهذه الطريقة تسهل وتسرع العلاج فقط، فهي ليست علاجا لكنها تساعد على العلاج الذي قد يشمل مواد أخرى تدخل في الطب الطبيعي، ولا يمكن الاقتصار على مادة أو مادتين لعلاج السرطان فهناك نظام متكامل للحد من كل الأعراض عبر الطب الغذائي الذي يشمل كل الأمراض وكل الأعراض بما في ذلك الأمراض الفايزيولوجية.

قشر البرتقال

واستهلاك البرتقال بقشرته أنفع من العصير، فالقشرة تحتوي على ألياف خشبية من النوع الممتاز في التغذية، وترتفع نسبة البيكتات في قششور البرتقال، ولما يعصر البرتقال تضيع هذه المواد وتمسك معها بعض الفيتامينات التي تضيع عند التعصير، وتضيع أكثر عند تعليب العصير الذي يتم الحرص على أن يكون في علب كرتونية غير شفافة، لا تسمح بتسرب الضوء حتى لا يتلف فيتامينات أخرى. والفيتامينات يمكن أن تتلف أيضا بفعل حرارة التعقيم، ومع إضافة الماء وغيره يحتفظ عصير البرتقال المعلب بما نسبته 70 في المائة من فوائد البرتقال الطبيعي. ونحن الآن بصدد البحث في أسلوب جديد للاستفادة من هذه الألياف الخشبية الضائعة عند التعصير وعند التخلص من قشرة البرتقال أو ما يسمى المكونات الصلبة للحوامض، عن طريق إعادة استعمالها في التغذية البشرية إما على شكل مسحوق أو مربى أو تدمج مع بعض المواد الغذائية الأخرى وقد تمكنا من اكتشاف بعض المركبات الغذائية التي يمكن أن تحتوي على قشور البرتقال بدا أن يستعمل كعلف للمواشي.

مربى البرتقال


يعتبر المربى شكلا من أشكال استهلاك البرتقال بعد تصبيره، لكن المشكل يبقى في السكر والمضافات الغذائية التي قد تفسد هذه المكونات الطبيعية، و من المؤسف أن نجد في المغرب كثير من الصناع ينصبون على تحضير المربيات من المشمش أولا ومن فواكه أخرى مثل التوت الأرضي ولا ينتج مربى الليمون الذي تستورده أوروبا وتبيعه كأجود وأغلى أنواع المربيات ولحسن الحظ أن ربات البيوت يحضرنه بأنفسهن.



فوائد البرتقال الحامض

ليس هناك ضرر في أكل برتقالة حامضة المذاق بل منصوح بها من أجل الاستفادة من حامض السيتريك الذي تحتوي عليه فهو مغذي للغاية ويقوم بدور الحفاظ على الأغذية من الفساد، لخاصيته الكابحة للجراثيم. إضافة إلى أنه مطهر للجهاز الهضمي. والحمضيات عامة تؤكل لحموضتها، ونسبة هذه الحموضة تكون مرتفعة قبل النضج النهائي للبرتقالة، وإن كان يشعر المرء عند أكل برتقالة حامضة بالقشعريرة فإنها تقوم بعملية التسخين فيما بعد، لأن مكوناته تعطي الحرارة مباشرة بخلاف الدهون التي يجب أن تحرق حتى يشعر مستهلكها بالحرارة. إلا أنه بالنسبة للمصابين بقرحة المعدة يجب أن يبتعدوا عن أكل المواد المحتوية على الحمضيات، وحتى لا يحرم المصاب بها من أكل البرتقال والاستفادة منه يمكنه عصره واستهلاك الألياف الخشبية الصلبة التي تبقى عالقة في العصارة. إلا أنه بالمقابل يمكن للمصابين بالسكري استهلاك البرتقال بدون مشاكل لأنه يحتوي في أليافه على مادة تسمى باليكتين التي لا تضم سكر الكليكوز بل حمض الكليكونيك وهو حمض يخفض تركيز السكر في الدم.

بذور البرتقال

والجديد في هذا البحث هو استهلاك حبوب البرتقال أو النوى الداخلية فهي غنية بالمواد الطبية ولها مذاق مر لأن نسبة البوليفينولات ترتفع بها ولذلك يكون مفعولها أقوى من اللب أو القشور، وتدخل حبوب البرتقال أو نوى البرتقال كما يصح التعبير في علاج كثر من الأمراض كمكون طبي وليس غذائي، ونشرنا هذا الخبر ليتيقن الناس أن كل ما خلق الله سبحانه وتعالى نافع، يكفي أن نعلم الطريقة والكيفية وطبيعة المادة ونوع المرض. يقول سبحانه وتعالى في سورة المؤمنون "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم".


المصدر:
موقع الدكتور محمد فائد

الأربعاء، 25 مارس 2009

سلاح العلم


الدارة الكهربائية البسيطة وتمثيلها


- تنتج ظاهرة التكهرب عن شحنات كهرباية ساكنة (لا تتحرك)
- نفس هذه الشحنات تتحرك في أسلاك التوصيل مكونة التيار الكهربائي


- في الدارات الكهربائية المطبوعة، يتم رشم الموصلات على صفيحة من النحاس لتكوين حلقات (دارات) مغلقة..




تحذير..!!
التجارب باستعمال العمود الكهربائي لاتشكل خطرا ، لكن يجب تجنب استعمال مأخذ تيار 220V

1- تغذية مصباح بواسطة عمود مسطح

- لاختبار صلاحية مصباح نربطه بعمود مسطح..
- يضيء المصباح عندما يلمس طرفه الأسفل (العقب) أحد مربطي العمود، وجسمه المعدني (القعيرة) المربطَ الآخر
- نسمي العمود: مولّد التيار
- نسمي المصباح :مستقبل التيار فهو يحول الطاقة الكهرباية التي يستمدها من العمود إلى حرارة وضَوْء..

أمثلة أخرى:

من مولدات التيار: الأعمدة الكهربائية الأسطوانية بأحجامها المختلفة - البطاريات - منَوّب الدراجة..
من مستقبلات التيار: المروحة - المحرك الكهربائي - مجَفّف الشعر..

2- تغذية مصباح بعمود أسطواني



- مربطا العمود الأسطواني هما طرفاه
- يضيء المصباح عندما يلمس عقبه أحد طرفي العمود وقعيرته الطرف الآخر..





- نحصل على نفس الإضاءة عندما نعكس ربط المصباح بالعمود الإسطواني
..
- إضاءة المصباح ضعيفة في الحالتين لأنه يحمل الإشارة 3,5V بينما يحمل العمود الإشارة 1,5V




3- الدارة الكهربائية وقاطع التيار


- دارة كهربائية مغلقة مكونة من عمود ومصباح وقاطع التيار وثلاثة أسلاك
موصلة (الصورة جانبه)

- يضيء المصباح لأن قاطع التيار مغلق، فنقول أن الدارة الكهربائية مغلقة..
- عندما نفتح قاطع التيار ينطفئ المصباح لأن الدارة تصبح مفتوحة..



4- تمثيل دارة كهربائية

- تمثل الصورة جانبه الرموز الاصطلاحية المستعملة لتمثيل بعض عناصر الدارة الكهربائية(المولد - المصباح - المحرك - الصمامم الثنائي..)


- نعبر عن كل عنصر من عناصر الدارة الكهربائية السابقة برموز اصطلاحية لتمثيلها برسم يسمى : تبيانة كهربائية
-
توضح التبيانة الكهربائية تسلسل العناصر في التركيب ..





- تمثيل دراة كهربائية مفتوحة حيث يظهر قاطع التيار مفتوحا ويكون المصباح منطفئا






-تمثيل دارة كهربائية مغلقة حيث يظهر قاطع التيار مغلقا ..



المصدر:
www.ac-orleans-tours.fr

أساتذة التميز

أفلح الكاتب د.علي الحمادي باختياره العنوان ، فهناك فعلا أساتذة في التميز لايحتكرون تميزهم لأنفسهم بل يلقنونه غيرهم بأقوالهم وأفعالهم ..
والتميز ليس غريبا علينا نحن المسلمين بل هو من صميم ديننا الذي يشجع على العمل والإتقان والإحسان :
يقول الله عز وجل:(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:105)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يُتقنه"صححه الألباني
وقال أيضا :"
إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته"رواه مسلم
فالخاص والعام يحفظ هذه النصوص ، لكن القليلين فقط هم الذين يتمثلونها فتحية طيبة لهم وجزاهم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء
آمين

أساتذة التميز/ د.علي الحمادي

من أهم أسرار التأثير في الآخرين ضرورة التميز عنهم بالأمر الذي يراد التأثير من خلاله، ذلك لأن الناس لا يلتفتون إلى من لا طعم له ولا لون ولا رائحة.
والتميز هو التفرد الذي يمكنك به الظهور على الآخرين والتفوق عليهم.
ولا يكفي للتأثير الفذ أن يتقن المرء صنعة ما، وإنما يجمل به أن يتميز في صنعته هذه عن الصنائع الأخرى (المشابهة أو المنافسة) وعن صناعها.

وأما التميز في الأمة الإسلامية فهو نابع من صميم دينها، إذ ميزها ربها عن غيرها من الأمم، وسما بها على سائر البشر، وفي هذا يقول الله تعالى {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} ( آل عمران: 110)
إن الناس قد تعاملوا مع جميع مجالات الحياة وخاضوا غمارها، ولذا من لا يزيد فيها شيئاً جديداً ويتميز في أمر يختلف فيه عن الآخرين فسوف يُهمَّش في هذه الحياة، وتذهب ريحه، ويضمحل أثره، ويكون كغيره لا قيمة ولا وزناً كبيراً له، حياته نمطية تقليدية، ويومياته روتينية لا طعم لها، يأكل ويشرب ويلهو وينام ولا شيء غير ذلك، لسان حاله يقول:

إنما الدنيا طعـام ** وشـراب ومنـام
فإذا ما فـات هذا** فعلى الدنيا السلام

وقصة الثلاثة الذين دخلوا الغار تضرب مثلاً فذاً على التميز، إذ إن الأول تميز ببره لوالديه، والثاني بعفته، والثالث بأمانته.
وانظر كذلك إلى السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة، فكل واحد منهم تميز بميزة جعلته أهلاً لأن يبلغ هذه المنـزلة الرفيعة في أصعب موقف يمكن أن يقفه الإنسان.
والذين تميزوا بالصيام في الدنيا، ميزهم الله يوم القيامة بباب في الجنة لا يدخله غيرهم.
والزبير بن العوام كان من المتميزين في الشجاعة حتى إنه كان يُعدّ بألف رجل، وكان يركب فرسه ويضع عليه ابنه عبدالله ثم يخترق جيش الروم ويشقه نصفين حتى يصل إلى مؤخرة الجيش، ثم يعود وهو يقاتل بسيفين، سيف بيمينه وسيف بشماله، لسان حاله يردد ما قاله امرؤ القيس:

مكر، مفر، مقبل، مدبرٌ معا ** كجلمود صخر حطه السيل من عل

وتأمل معي كذلك العمل الذي تميز به بلال بن رباح (رضي الله عنه)، والذي سمع به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دف نعليه في الجنة.
فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لبلال عند صلاة الفجر «يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة» قال: «ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طهوراً في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي» (رواه البخاري)
ومن قبل كان عنترة قد اشتهر وتميز بالشجاعة حتى إن ديوانه مليء بشعر الشجاعة والحماسة، وكان مما قال:

حكِم سيوفك في رقاب العذل **وإذا نزلت بـدار ذل فـارحل
وإذا الجبان نهاك يوم كريهـة ** خوفاً عليك من ازدحام الجحفل
فاعص مقالته ولا تحفل بـها ** واقدم إذا حـق اللقا في الأول
واختر لنفسك منـزلا ً تعلو به ** أو مت كريماً تحت ظل القنسطل

ولقد كان أبوحنيفة رحمه الله متميزاً بالعلم والحجة حتى قيل عنه إنه لو أراد أن يثبت لك أن اسطوانة المسجد (والتي هي من طين أو جذع نخل) من ذهب لأقام على ذلك دليلاً ولاستطاع أن يقنعك بذلك.
وتميز ابن عقيل البغدادي بالتأليف حيث إنه ألف العديد من المؤلفات العظيمة منها، على سبيل المثال، كتاب الفنون والذي يقع في (400) جزء، يقول عنه الإمام الذهبي: ما أُلِّف مثله من قبل.
وفي العصر الحديث؛ تميز إديسون باختراعاته الفذة، والتي ارتفعت بها البشرية، حتى إنه حاز على (1093) براءة اختراع.
كذلك الياباني يهيرو نكاماتس، فقد حصل على أكثر من (2500) براءة اختراع، ويُعتبر أكثر رجل (عبر التاريخ) حصل على براءات اختراع.
كما تميزت شركة سوني بالمنتجات الجيبية (Pocketability) إذ حرصت على تصغير حجم منتجاتها الإبداعية إلى حجم يسعه جيبك، ولذا عندما تذهب إلى السوق تجد في كل فترة جهازاً لشركة سوني أصغر من نفس الجهاز الذي أنتجته قبل بضعة أشهر.
وتميزت شركة فيدرال اكسبرس(Federal Expres) بالسرعة في توصيل البريد، حيث إن شعارها( Over night) أي نوصله لك في ليلة واحدة.
أما شركة دانا (Dana) فقد تميزت بالأسلوب الإداري المبسط، والذي جعل كل واحد من العاملين مندمجاً مع العمل الكلي مع بقاء كل الأمور مبسطة، فلا توجد أدلة تشرح السياسات أو الإجراءات، ولا مستويات إدارية كثيرة، ولا أكوام من تقارير الرقابة، ولا حساسيات تسد الطريق على الاتصال الشخصي مع جميع الموظفين في جميع المستويات الإدارية في الشركة.

المصدر:
مجلة الوعي الإسلامي

مع الأمانة..(3) أداء الأمانة

أداء الأمانة

الحديث عن الأمانة حديث ذو شجون.. والأمانة بمعناها الواسع تعم جميع وظائف الدين، فهي تنظم كل ما يحمله الإنسان من أمر دينه ودنياه قولاً وفعلاً.
وحين تختفي الأمانة من حياة الناس تفسد حياتهم وتسوء معاملاتهم.. ويعيشون حياة الغدر والغش والخيانة وواقع الناس اليوم خير دليل على ذلك.. حيث عم التعامل بالغدر والخيانة والغش والخداع والكذب سائر أحوالهم ومعاملاتهم إلا من رحم الله.

وحين يعم التعامل بالأمانة حياة الأمة، يؤدي الذي أؤتمن أمانته، سواء أؤتمن على قنطار أو دينار، لأن الله أمر بأداء الأمانات إلى أهلها، ونهى عن خيانة الله والرسول فقال سبحانه: ﴿ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً ﴾[النساء:58] وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾[الأنفال:27]. وجعل الله من صفات المفلحين أنهم يرعون عهودهم وأماناتهم فقال سبحانه في معرض المدح والثناء ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾[المؤمنون:8].

والنفوس البشرية بفطرتها تميل إلى الناصح الأمين، وتثق بالقوي الأمين، حتى غير المسلمين يؤثرون الأمين ويحبونه فنصارى أهل نجران حين تفاوضوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واتفقوا معه على دفع الجزية قالوا: "إنا نعطيك ما سألتنا وابعث معنا رجلاً أميناً، ولا تبعث معنا إلا أميناً، فقال لأبعثن معكم رجلاً أميناً، حق أمين. وأرسل معهم أبا عبيدة"

إن من أغلى ما يرزقه الله للعبد، بحيث لا يحزن بعده على أي عرض من الدنيا ما جاء في الحديث الذي خرجه الإمام أحمد والطبراني وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم". فالأمانة ركن من الأركان الخلقية الأربعة التي لا يعدلها شيء في الدنيا ، بل تكون سبباً في إقبال الدنيا على العبد لما يجده الناس فيه.

وإذا تمكنت الأمانة من صاحبها تعامل بها مع القريب والبعيد، والمسلم والكافر، فالمؤمن لا يتعامل بالغدر حتى مع من عرف بالخيانة واشتهر بالغدر كما جاء في الحديث الذي أخرجه أبو داؤود والترمذي وغيرهما. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك" وذلك لأن خطورة السقوط في الخيانة ، وفساد الفطرة بنقض العهد أشد من مجرد مقابلة الخائن بمثل فعله، ولأن السقوط مرة يقود إلى منحدر الخيانة وتستمرئ النفس الغدر والخيانة.

كم تتألم وتتفطر قلوبنا حين نرى هذه الأوصاف في بعض المسلمين، الذين يهرعون إلى كل مطمع يلوح لهم، ويخونون في سبيله كل وعد مقدس..ويكفي فاقد الأمانة ما يلقاه في الدنيا من مهانة وصغار حين ينكشف أمره ويهتك ستره.. وإنما يجد الأمانة التي ضيعها وخانها متمثلة له يوم القيامة عند الصراط، لتهوي به من فوق الصراط إلى قعر جهنم والعياذ بالله تعالى جزاء ما ضيع منها وفرط فيها.

فهنيئاً لمن قام بحق الأمانة فجرى على الصراط ونجى من عذاب جهنم ..


المصدر:
موقع جامعة الإيمان - بتصرف


اقرأ عن الامانة أيضا..

تعريف الأمانة
لفظ (الأمانة) في القرآن الكريم


الثلاثاء، 24 مارس 2009

حسن الظن بالله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة )
رواه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى :
( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم.
كان سعيد بن جبير يدعوا ربه فيقول :
" اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك "
وكان سفيان الثوري رحمه الله يقول عند قوله تعالى " وَأََحْسِنُوا إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ " أحسنوا بالله الظن...
وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول " والذي لا إله غيره ما أُُعْطِيَ عبدٌ مؤمنٌ شيئاً خيراً من حسن الظن بالله عز وجل ، والذي لا إله غيره لا يحسِن عبدٌ بالله عز وجل الظّن إلا أعطاه الله عز وجل ظنّه ؛ ذلك بأن الخير في يده "

تجسيد دورة الماء (تجربة

تجسيد دورة الماء (تجربة)

تجربة بسيطة جدا وفي متناول تلاميذ المستويين الابتدائي والإعدادي...
يمكن تكليف التلميذ بإنجازها بنفسه ، وبالتالي استثمار نتائجها داخل الفصل لفهم درس دورة الماء في الطبيعة ..

مراحل التجربة

1- نضع قليلا من الماء المالح في دلو من البلاستيك ، ونضع وسطه كأسا فارغة ...



2- نغطي الإناء بقطعة من البلاستيك الشفاف ، ثم نضع في الوسط حجرا مباشرة فوق الكأس لإحداث ميل لسطح الغطاء في اتجاه الكأس..


3- نضع الدلو تحت أشعة الشمس...



4- بعد ساعات تحت أشعة الشمس تمتلئ الكأس بماء صافي وغير مالح...



ملحوظة
إذا واصلنا تعريض الدلو لأشعة الشمس سيختفي الماء كليا ، وسوف تظهر طبقة بيضاء من الملح في القعر..


المصدر:
http://sciencesecole.ac-reunion.fr

مع إمام النحو ابن مالك الأندلسي

حياته

هو أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد لله بن محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجيّاني ويختصره بعضهم فيقول محمد بن مالك اكتفاءً بالمشهور كما ذكر هو نفسه في مطلع ألفيّته بقوله:

قال محمدٌ هو ابن مالكِ ** أحمدُ ربي الله خيرَ مالِكِ

وتشير أكثر الروايات إلى أن ابن مالك ولِد في الأندلس سنة (600 هـ)
بدأ دراسته في بلده بحفظ القرآن الكريم، ودراسة القراءات والنحو والفقه على مذهب الإمام مالك، فأخذ العربية والقرآن بجيّان عن ثابت بن خيار الكلاعي من أهل لبّة. وقد ذكر ابن مالك لبعض تلاميذه أنه قرأ على ثابت بن خيار من أهل بلده جيان، وأنه جلس في حلقات الأستاذ أبي علي الشلوبين نحواً من ثلاثة عشر يوماً.

ثم رحل ابن مالك إلى المشرق في ريعان شبابه، ويبدو أن رحلته كانت بين عام (625 هـ) وعام (630 هـ)، وذلك بسبب الفتن والاضطرابات أولاً، وعلى عادة أكثر علماء الأندلس حينذاك للحج والدراسة ثانياً.

قدم ابنُ مالك دمشقَ وسمع بدمشق من مكرم وأبي صادق الحسن بن الصباح، وأبي الحسن السخاوي، وغيرهم. ثم توجه ابنُ مالك إلى حلب وتلقى النحو على ابن يعيش شارح المفصل للزمخشري، وعلى تلميذه ابن عمرون، وأغلب الظن أنه حضر جانباً من شرح المفصل عند ابن يعيش.

وقد نبغ ابنُ مالك في اللغة والنحو نبوغاً عظيماً حتى صار مضرب المثل في معرفته بدقائق النحو والصرف واللغة وأشعار العرب. وقد قدم بالتدريس في مدينة حلب بعد أن أتمّ دراسته اللغوية، وكان إمام المدرسة السلطانية فيها، فأخذ يلقي بحلب دروسه في النحو ويؤلف، وهناك نظم (الكافية الشعرية). ثم ارتحل إلى حماة من البلاد الشامية وأقام بها ونشر فيها علماً وتابع دروسه في النحو ونظّم ألفيته المشهورة، وهي خلاصة الكافية الشافية. ثم تحول ابن مالك إلى دمشق حيث أقام بها يشتغل بالتدريس والتصنيف، وتكاثر عليه الطلبة وحاز قصب السبق، وصار يضرَب به المثل في معرفة دقائق النحو وغوامض الصرف وغريب اللغات وأشعار العرب، وألّف المصنفات المفيدة في فنون العربية ومن ذلك كتاب (التسهيل) الذي لم يسبق إلى مثله.

وقام بالتدريس في الجامع الأموي والمدرسة العادلية الكبرى بدمشق، وقد عيّن إماماً لها، وكان أكثر ما يلقيه على تلاميذه لنحو، كما كان يدرّس القراءات. قيل: كان يخرج على باب مدرسته ويقول: هل من راغب في علم الحديث أو التفسير أو كذا أو كذا قد أخلصتها من ذمّتي؟ فإذا لم يُجَبْ قال: خرجتُ من آفة الكتمان.

ومن تلاميذه الشيخ بهاء الدين بن النحاس، والشيخ الإمام النووي، والعلَم الفاروقي، والشمس البعلي، والزين المزّي، وكفاه شرفاً أنّ ممّن أخذ عنه الإمامُ النووي، وقال: إنه عَناهُ بقوله في الألفية:ورجل من الكرام عندنا.

وكان ابن مالك إذا صلّى بالعادلية يشيّعه قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان إلى بيته تعظيماً له.
توفي ابن مالك بدمشق ثاني عشر شعبان سنة (672 هـ) رحمه الله.

منزلته وأخلاقه

كان ابن مالك رحمه الله ذا عقل راحج، حسن الأخلاق، مهذباً، ذا رزانة وحياء ووقار وانتصاب للإفادة وصبر على المطالعة الكثيرة، وكان حريصاً على العلم، حتى إنه حفظ يوم موته ثمانية شواهد.

وكان كثير المطالع، سريع المراجعة، لا يكتب شيئاً من حفظه حتى يراجعه في محله، وهذه حالة المشايخ الثقات والعلماء الأثبات، ولا يُرى إلا وهو يصلي أو يتلو أو يصنّف أو يُقرئ.

كان ابن مالك إماماً في القراءات وعللها، وأما اللغة فكان إليه المنتهى في الإكثار من نقل غريبها والاطلاع على وحشيّها، وأما النحو والتصريف فكان فيهما بحراً لا يُجارى وحبراً لا يُبارى، وأما أشعار العرب التي يستشهد بها على اللغة والنحو فكانت الأئمة الأعلام يتحيّرون فيه ويتعجّبون من أين يأتي بها، وأما الاطلاع على الحديث، فكان فيه غاية.
وكان أكثر ما يستشهد بالقرآن، فإن لم يكن فيه شاهد عدَل إلى الحديث، وإن لم يكن فيه شيء عدل إلى أشعار العرب.
ومجمل القول إن ابن مالك كان أوحد وقته في علم النحو واللغة مع كثرة الديانة والصلاح.

مؤلفاته

عاش ابن مالك أكثر من سبعين عاماً، قضى أكثرها في الدراسة والتعليم والتصنيف. وكان نظْم الشعر عليه سهلاً رجزُه وطويله وبسيطه، وكان مشهوراً بنظم الضوابط التي تسهل الأمور على المتعلمين، فأخرج كثيراً من مؤلفاته النحوية واللغوية نظماً

ومن أشهر مؤلفاته:

1. الكافية الشافية: وهي منظومة طويلة تقع في حوالي ثلاثة آلاف بيت من بحر الرجز، تضم النحو والصرف، وقد شرحها ابنُ مالك. وقد طبع الشرح في جامعة أم القرى بتحقيق الدكتور عبد المنعم هريدي.

2. الخلاصة أو الألفية: وهي منظومة تقع في نحو ألف بيت من الرجز، أودَع فيها ابن مالك خلاصة الكافية الشافية من نحو وتصريف، وقام بشرحها كثير من العلماء، ومنهم الأشموني وابن هشام والمرادي وابن عقيل.

3. التسهيل، أو تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد: وقد قام بتحقيقه الأستاذ محمد كامل بركات وطبع في القاهرة بإشراف وزارة الثقافة، وقد اعتنى به كثير من العلماء وشرحوه. ومن أشهر شروحه (التذييل والتكميل) لأبي حيان الأندلسي في عدة مجلات، وتعليق الفرائد للدماميني والمساعد لابن عقيل.

4. وقد شرح ابن مالك كتاب (التسهيل) ولكنه لم يتمه، ووصل فيه إلى باب المصادر.

5. شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ، وقد قام بتحقيقه الدكتور عدنان الدوري وطبع في بغداد 1397 هـ

6. شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح: وهو تعليقات ومناقشات قيمة لمشكلات الإعراب في صحيح الإمام البخاري. وقد حققه ونشره محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله في القاهرة عام 1376 هـ.

7. لامية الأفعال: وهي منظومة لامية في (114) بيتاً من بحر البسيط، وقد شرحها ابن مالك، وشرحها كذلك ابنُه بدر الدين وغيره.

المراجع:

التسهيل
دائرة المعارف الإسلامية
البداية والنهاية
بغية الوعاة
نفح الطيب
دائرة معارف الشباب
حاشية الخضري على ابن عقيل
شواهد التوضيح والتصحيح
مجلة الأمة شعبان 1405 هـ العدد 56
بقلم الدكتور: حسن موسى الشاعر


المصدر:
الفسطاط المجلة التاريخية

بسمة بظهر الغيب!

من المقالات القريبة إلى النفوس، مقالات الدكتور سلمان بن فهد العودة حفظه الله ، لا بد للقارئ أن يخرج منها بفائدة ما ....
على سبيل المثال هذا المقال الذي أختاره اليوم لا يمكن أن يقرؤه أحد دون أن يبتسم ... !!!
ومن لم يصدق فليجرب ..!!!

بسمة بظهر الغيب!

كان يهاتف صاحبه وبينهما آلاف الأميال، ووجد حافزاً يقول له: لكي تثبت صدقك وصفاءك عليك أن تبتسم، وفعلاً ابتسم ابتسامة واضحة، وبدا له أن أثر هذه الابتسامة سيظهر على طريقته في الحديث؛ لينتقل الأمر إلى الطرف الآخر, الذي سيشعر بالامتنان والسرور بأن شخصاً يبتسم له بعفوية دون أن يراه!
« تَبَسُّمُكَ فِى وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ ».
هذا حديث صحيح , رواه الترمذي وحسنه, وابن حبان والبزار..
بل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يترجم ذلك واقعا عمليا ؛ حتى قال عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ رضي الله عنه:" مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَكْثَرَ تَبَسُّماً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم". كما عند الترمذي وأحمد وغيرهما
حتى في يوم مرضه الذي توفي فيه صلى الله عليه وسلم ،لم تغب عنه الابتسامة فقد خرج عليهم وهم صفوف في الصلاة، فكشف ستر الحجرة، ينظر إليهم وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف، ثم تبسم يضحك .كما في البخاري ومسلم
وهو يؤسس بذلك لنوع من العطاء العاطفي الذي يتسامى على المادة، ويحلّق في عالم الروح.

قال: السماءُ كئيبةٌ وتجهّما *** قلتُ: ابتسم, يكفي التجهم في السّما
قال: الصبا ولى؛ فقلت له: ابتسم *** لن يرجع الأسفُ الصّبا المتصرّما

ولكن ؛ ليس المقصود بوجه أخيك أي: حين يراك؛ بل يشمل الرؤية أو التواصل الذي يمنح البسمة معنى جمالياً رائعاً؛ لتمسح الكثير من التوتر والجفاف، وتعيد العلاقة إلى شفافيتها وروحانيتها.
يقول جرير بن عبد الله - رضى الله عنه - قَالَ : "مَا حَجَبَنِى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- مُنْذُ أَسْلَمْتُ ، وَلاَ رَآنِى إِلاَّ تَبَسَّمَ فِى وَجْهِى". رواه البخاري ومسلم.

هنا تصبح الابتسامة عادة، وقد ابتسم النبي -صلى الله عليه وسلم- لفضالة بن عمير, الذي جاء بخطة تستهدف قتله .
وهذا يتطلب تدريب عضلات الوجه على الابتسامة القوية, دون تردد أو خجل أو استنكاف، فثمت من يرى أن الابتسامة الدائمة علامة على نقص العقل والهيبة.
وآخرون يتكلفون حركة يسيرة لشفاههم, لا تكاد تُرى لسبب يسير؛ هو أنهم لم يتعودوا ..
ولم لا يتدرب المرء ويجرب أن يبتسم بمفرده، أو يتذكر موقفاً طريفاً أو نكتة ثم يبتسم لها، وإذا لقي أحداً ابتسم دون حساب!
لا تستجمع أن بينك وبين الآخر الذي لقيته مشكلة؛ تحول بينك وبين مُلاقاته بالبِشر، أو أن ثمت خلافاً منهجياً أو فكرياً أو حزبياً أو مذهبياً أو تجارياً أو مدرسياً أو عائلياً.. يجعلك تقتصد حتى في الابتسامة.

ولم لا يتدرب المرء على الابتسام وقد بدأ الأطباء في استخدامه كأساس لاستراتيجية علاجية ، تقوم على استخدام تقنيات الاسترخاء من خلال تعلم طرق تنفسية وتمارين خاصة.
-فالابتسام يحفظ للإنسان صحته النفسية والبدنية, ويساعد على تخفيف ضغط الدم , وينشط الدورة الدموية, ويزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض والضغوطات النفسية والحياتية, ويساعد المخ على الاحتفاظ بكمية كافية من الأوكسجين .
-وتكرار الابتسامة يريح الإنسان ويجعله أكثر استقراراً، بل إن الابتسامة تقلل من حالات كثيرة من الاكتئاب التي يمر بها الإنسان .
-وتفيد الابتسامة والضحك الخفيف في إرخاء العضلات وإبطاء إيقاع النبض القلبي وخفض التوتر الشرياني..
-الابتسامة رسالة تعبّر أولاً عن شخصك, وأنك صافٍ من دون عقد, أو مشكلات أو كآبة.
-والابتسامة تعبير عن تواصل مباشر, حتى قبل الحديث والسلام مع شخص تعرفه أو لا تعرفه، تفتح طرقات العلاقة، وتذلل صعوبات الاتصال، وتحقق المقصد الذي تأمله وترجوه منه.
-هي بذاتها صدقة منك على نفسك, بتجردك من الكبر أو التّعاظم, ورؤية الذات, أو الانقباض والتشاؤم.
-وهي صدقة على الآخرين لأنك تمنحهم بها أنساً وسعادة ونفساً، خاصة حين تكون تعبيراً صادقاً عمّا في قلبك لهم، وليست ابتسامة صفراء , أو ميكانيكية, أو معبرة عن غضب (ابتسامة المُغْضب) أو عتب أو موجدة..

-ابتسم لأخيك حين تلقاه
-وابتسم له حين يحدثك عبر الهاتف
-لتنتقل عدوى الابتسامة إلى الآخرين، ولتغدو العلاقة حباً ووداداً ووفاءً وحسن ظن، واستحضاراً لعوامل الاتفاق ومشتركاته، بدلاً من استحضار عوامل الاختلاف التي ما كان ينبغي لها أن تؤثر في قيمة الخُلُق الكريم الذي يتعامل به الإنسان مع أخيه الإنسان .


المصدر:
الإسلام اليوم / موقع الشيخ سلمان

الاثنين، 23 مارس 2009

ليكن هدفك أن تفعل الأفضل...

"ليكن هدفك أن تفعل الأفضل و تحدث تغييراً .. نحن في العالم لنحدث التغيير، وكل ما نفعله يغير العالم.. "
أوليفر وندل هولمز

مع الأمانة ...(2) لفظ الأمانة في القرآن

بعد تعريف الأمانة والذي يعتبر مقدمة لسلسلة من المواضيع عن خلق الأمانة، فكرت أن أبحث عن الآيات التي ذكر فيها لفظ الأمانة في القرآن الكريم وأثناء البحث عثرت على موضوع بموقع الشبكة الإسلامية اقتطفت منه هذه الفقرة ...

لفظ (الأمانة) في القرآن

ورد لفظ (الأمانة) في القرآن في نحو عشرة مواضع؛ جاء في موضعين منها (اسماً) مفرداً؛ أحدهما: قوله سبحانه: { فليؤد الذي اؤتمن أمانته } (البقرة:283)، وثانيهما: قوله تعالى: { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال } (الأحزاب:72)، وجاء في أربعة منها (اسماً) جمعاً، من ذلك قوله تعالى: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } (النساء:58). وجاء في موضعين (فعلاً) مضارعاً مبنياً للمعلوم، وذلك قوله تعالى: { ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك } (آل عمران:75)، وجاء في موضع واحد (فعلاً) ماضياً مبنياً للمعلوم، وذلك قوله سبحانه: { فإن أمن بعضكم بعضا } (البقرة:283)، وجاء في موضع واحد (فعلاً) ماضياً مبنياً للمجهول، وذلك قوله سبحانه: { فليؤد الذي اؤتمن أمانته } (البقرة:283) .

ولفظ (الأمانة) في القرآن ورد على ثلاثة معان:

أحدها:
الفرائض التي افتراضها الله على عباده، ومنه قوله تعالى: { لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم } (الأنفال:27)، أي: لا تضيعوا ما فرضه الله عليكم من فرائض. قال ابن عباس رضي الله عنهما: لا تخونوا الله بترك فرائضه، والرسول بترك سنته؛ وقال السدي : إذا خانوا الله والرسول، فقد خانوا أماناتهم. وعلى حسب هذا المعنى، يُفهم قوله تعالى: { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال } (الأحزاب:72)، أراد بـ { الأمانة }: الطاعة والفرائض التي فرضها الله على عباده، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما .

ثانيها:
الوديعة ونحوها، ومنه قوله تعالى: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } (النساء:58)، فالآية يدخل في مفهومها كل ما يؤتمن عليه الإنسان، من وديعة ورهن ولُقَطة ونحوها. ووفق هذا المعنى قوله سبحانه: { والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون } (المؤمنون:8)، أي: إذا اؤتمنوا على شيء لم يخونوا، بل يؤدونه إلى أهله .

ثالثها:
العفة، وعلى هذا المعنى فُسر قوله تعالى: { إن خير من استأجرت القوي الأمين } (القصص:26)، أي: القوي في بدنه، الأمين في عفافه. ذكره الماوردي كأحد قولين في معنى الآية .

المصدر:
(الإيمان، الأمانة، الأمن) في القرآن/الشبكة الإسلامية



مختلف أطوار القمر (فلاش)

Photobucket

تعتبر دراسة أطوار القمر من الدروس المكملة لمبدأ الانتشار المستقيمي للضوء والذي تم فيه تفسير تكون الظلال، فبالاعتماد على المعارف والمعلومات المكتسبة في هذا الدرس يمكن تفسير الآلية التي تؤدي إلى ظهور القمر في أطواره المختلفة..

يستقبل القمر الضوء من الشمس ويشتته فيصل جزء منه إلى العين الشيء الذي يجعلنا نراه ..
يدور القمر حول الأرض التي تدور حول نفسها وحول الشمس ،لذلك تتغير أطواره من يوم إلى يوم ..عندما نشاهد القمر من الأرض نلاحظ أن إضاءته تختلف من يوم إلى آخر وتتدرج هذه الأطوار من بداية الشهر القمري حيث نراه هلالا ثم نراه بدرا في منتصفه فمحاقا (غياب القمر) في نهاية الشهر، مع العلم أنه يأخذ أطوارا أخرى بين هذه الاطوار الرئيسية .. هذا الفلاش يمكن أن يساعد الكثير من التلاميذ لفهم الظاهرة ..

استعمال الفلاش

يظهر لك في البداية :
- أشعة الشمس على اليسار (بالأصفر)
- الأرض
- القمر ومساره الدائري حول الأرض
- يمينا ومن الأعلى إلى الأسفل:
*عداد الأيام (Jours)
*عداد الشهور القمرية (Lunaisons)
*صورة تبين طور القمر الذي يراه ملاحظ على الأرض
-اضغط أولا على زر التشغيل في الأسفل على اليمين فيبدأ القمر بالدوران حول الارض..
- تابع المشاهدة من طور الهلال إلى غياب القمر وقارن كل طور بعدد الأيام الذي يظهر يمينا ..

ملحوظة:

يمكن أن يعطي هذا العرض الانطباع أن الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة مرتين في الشهر، وهذا خطأ ولا يحدث ذلك إلا نادرا، لأن القمر يدور في مستوى مائل بــ 5ْ درجة بالنسبة للمستوى الذي تدور فيه الارض..
-اضغط على الزر (
plus) لمشاهدة عرض توضيحي عن ذلك



تحميل الفلاش

(اضغط بزر الفأرة الأيمن ثم اختر حفظ باسم)

السبت، 21 مارس 2009

هدية أم لأبنائها في عيد الأم..

تنتظر أمهات أن يقدم لهن أبناؤهن هدايا بمناسبة عيد الأم ..
لكنني اليوم أخرق القاعدة، وأقدم هدية لأبنائي راجية أن تلقى لديهم القبول..
إنها دعاء كان له وقع خاص في نفسي حينما كنت طفلة ثم فتاة في بيت أهلي ..دعاء الوالدين المعروف والمشهور : "الله يرضي عليكم "
لا شك أن كل واحد منا سمعه عشرات أو مئات المرات، من أحد والديه أو كليهما، لكن لا أدري إن كان وقعه في نفوس أبناء اليوم كوقعه في نفسي وأنا في سنهم ..
أتذكر وقتها أنني كنت عندما أقبّل يد والدي العائد من عمله، يمسح على رأسي
بيده رحمه الله وهو يقول " الله يرضي عليك "، فأحمل عنه ما استطعت من الأغراض ثم أنطلق وأنا أطير من الفرح وكأنني تلقيت هدية قيمة..!!
وكم كنت أسعد بدعائه هذا عندما أنجز مهمة أمرني بها ، أو عندما أنجح في امتحان ..كانت هذه الكلمات منه أحب إلي من النقود أو الحلوى ..مع أنني لم أدرك معناها إلا بعد أن كبُرت ..
ولعل من أحوج ما يحتاج إليه أبناؤنا اليوم هو أبوان راضيان عن الله، يدعون لهم صباح مساء بأن يرضى الله عنهم ..
فاللهم ارض عنا وعن أينائنا وأبناء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ...
آمين
والحمد لله رب العالمين


أم عبد الرحمان

مع الأمانة..(1)


هذه سلسلة من المقالات والمقتطفات المختارة عن خلق قلما نصادفه في هذه الأيام ألاهو خلق الأمانة..
يكفي الأمانة فخرا أنها خلق الأنبياء والمرسلين الذي اصطفاهم الله لتبليغ رسالته للعالمين ، وخلق جبريل عليه السلام الذي لقبه ربه بالروح الأمين ، وخلق موسى عليه السلام الذي زكته ابنة شعيب عند أبيها حين قالت: "يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين "،وخلق زكاه رسولنا الكريم حين قال " لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لاعهد له "..
خلق من صميم الدين صار غريبا في ديار المسلمين..
فتحية وسلاما لكل أمين في هذا الزمان وفي كل الأزمان من بدء الخليقة إلى يوم الدين ..

أبدأ اليوم بتعريف صغير وبليغ عن هذا الخلق العظيم وهو للشيخ عبد الرحمان حنبكه رحمه الله...

تعريف الامانة

الأمانة مصدر كالأمان ، والأمان من الأمن وهو ضد الخوف ، وحين تنعدم مسببات الخوف يحصل الأمان في النفوس، ولما كان الأمين إنساناً مأمون الجانب لا يخشى عدوانه على حقوق غيره كانت ساحته ساحة أمان ، ليس فيها أي مثير للخوف على المال, أو على العرض، أو على الحياة، ولذلك سميت الخصلة التي يتحلى بها الأمين على حقوق الآخرين أمانة، ولما كانت هذه الخصلة داخلة في ميدان الأخلاق كانت إحدى الفروع الأخلاقية ، ولما كان أساسها الحق كانت إحدى الفروع الخلقية، لحب الحق وإيثاره وقد ظهر لنا من تعريف الأمانة أنها تشتمل على ثلاثة عناصر

الأول : عفة الأمين عما ليس له به حق .
الثاني : تأدية الأمين ما يجب عليه من حق لغيره .
الثالث : اهتمام الأمين بحفظ ما استؤمن عليه من حقوق غيره، وعدم التفريط بها والتهاون بشأنها .

( الأخلاق الإسلامية – عبد الرحمن حبنكه – بتصرف )

مصدر التعريف:
مطوية المنتدى / وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت



الخضر الربيعية: فوائد القرع

هناك أنواع من القرعيات بعضها يفسد مذاق المرق وتوجد أصناف منها على طول السنة ، لكن النوع الذي يظهرفي هذا الفصل يتميز عن غيره بشكله المستدير وبمذاقه ، وزيادة على ذلك هذه فوائد أخرى لهذا النوع من القرعيات يمدنا بها الدكتور محمد فائد جزاه الله عنا خيرا ..

فوائد القرع الموسمي الربيعي

القرع خضرة مجهولة وأهميتها ضائعة، وينصح بها فقط لمن يريد تخفيض السعرات الحرارية، والقرع ذو أهمية تفوق كل الخضر من حيث الفلافونويدات والفيتوستروجينات والمكونات الواقية وليست الصحية. لكن لما نعلم أنها تقي من البرودة الجنسية تصبح الخضرة الأكثر أهمية.


هناك أنواع كثيرة من القرعيات لكن نتكلم عن القرعة الطرية الصغيرة الحجم، أوالقرعة التي تنضج وتأخذ حجما كبيرا ويكون بداخلها بذور. والقرعة الخضراء المستديرة الشكل التي تظهر في فصل الربيع هي التي سنتكلم عنها، ورغم أن الكتابات العلمية تقول أن ليس هناك فرق كبير فيما يخص المكونات بين الأنواع الكثيرة، لكننا نخالف هذه المقولات لما يتعلق الأمر بالقرعة الخضراء الطويلة الشكل والتي تزرع في أي موسم، وهي قرعة سقوية بينما تكون القرعة الخضراء التي نتكلم عنها موسمية وبورية.

والقرعة من الخضر الباردة التي لا تحتوي على لكتينات، وهي من الخضر القديمة جدا، وليس لها تاريخ إذ عرفها الإنسان منذ وجوده، والقرعة من الخضر التي تمتاز بمكونات هائلة، رغم أن الناس لا يقبلون عليها بزعم أنها ليست غنية بالمكونات الغذائية، وهو زعم لا ندري كيف ترسخ لدى الناس، ويدخل ضمن النصائح الخاطئة التي نحن بصدد تصحيحها، والقرعة تحتوي على مكونات صحية أكثر من المكونات الغذائية، وقد جاءت النصيحة الخاطئة بأن القرعة ليست غنية من كون اعتماد السعر الحراري والبروتينات كمؤشر، لكن علم التغذية الحديث يعتمد على المكونات الواقية للجسم أكثر ما يعتمد على السعر الحراري أو البروتينات، ومن المكونات التي تجعل من القرعة خضرة المصابين بالأمراض المزمنة، كونها تحتوي على الفيتوستروجينات والفلافونويدات والألياف الخشبية وسكر الإنولين وحمض الترايبتوفين. لكن عصر البطاطس جعل هذه الخضر تنسى لتظهر الأمراض المتعلقة بعدم التوازن الغذائي، ويدخل في عدم التوازن الغذائي النقص في المضادات للأكسدة والفولات والأوميكا 3، وهي المكونات التي تخلو منها الخضر الأكثر استعمالا مثل البطاطس.

تحتوي القرعة الخضراء الطرية على كمية هائلة من الفايتمين A والفايتمن C، وتمتاز بالألياف الخشبية والمنغنيز والفولات وحمض الأوميكا 3 وفايتمين B1 والنحاس وحمض الترايبتوفين، وتحتوي على كمية لا بأس بها من الفايتمينات الثلاث B3 B5 B6، ولا تزال الأبحاث ناقصة فيما يخص المكونات المضادة للأكسدة والهرمونية، وهذا النوع من القرعيات الذي يزرع في أول فصل الخريف مع المزروعات البورية وهي القمح والشعير والفول والبصل، ولا يخرج ثماره إلا في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، من حيث تجنى القرعة وهي صغيرة الحجم قبل أن تظهر بها حبوب داخلية، وتكون طرية وحلوة وبمذاق عجيب، وقد تأخذ حجما كبيرا إذا تركت حتى تنضج، من حيث لا تجنى حتى تكبر وتعطي بذور داخلية، وتترك بعض الثمار لتنضج لجمع البذور، ويتغير لونها وتصبح القشرة صلدة جدا، من حيث تستهلك مع الكسكس في فصل الصيف، ويمكن أن تخزن حتى نهاية فصل الخريف.

تحتوي القرعة على الفايتوستروجينات مثل الليكنان، وهي مكونات تقي الجسم من السرطان نظرا لخاصية المضادات للأكسدة في كبح انقسام الخلايا السرطانية والتطفر، وتأتي القرعة في مقدمة الخضر التي يجب أن تعطى للمصابين بالسرطان، وتحتوي القرعة على سكر مركب وهو سكر الإنولين الذي يحتوي على الفروكتوز وهو سكر بسيط لا يحتاج الأنسولين، وبهذا فالقرعة لا تضر المصابين بالسكري بل تساعدهم على ضبط السكر بالدم خصوصا الذين يستعملون الأنسولين، ويدخل سكر الإنولين في تنشيط حادث البروبيوتيك على مستوى القولون ليزود الباكتيرسا الصديقة بالطاقة، فتحوله إلى حمضيات قصيرة السلسلة عبر التخمر الداخلي، ولذلك سميت هذه الألياف بالألياف المتخمرة، وهو الحادث الذي يخفض الكوليستيرول.

وتساعد القرعة على الحد من تضخم البروستاتا عند الرجال أو ما يسمى ب benign prostatic hypertrophy, or BPH ربما لاحتوائها على الفايتوستروجينات الطبيعية، ويساعد استهلاك القرعة على الحد من تضخم البروستاتا إذا كان مصاحبا لشروط غذائية وحموية أخرى، لأن تضخم البروستاتا ليس بالأمر السهل وربما يظن الناس أن هذه وصفة علاجية، فالقرعة تدخل ضمن المكونات الغذائية التي تحد من هذا التضخم فقط. أما بذور القرعة فتساعد بشكل ملموس على الحد من تضخم البروستاتا أكثر من القرعة، وتحتوي بذور القرعة على حمض الأوميكا 3 وعلى الزنك والكاروتينويد، وهي مواد تقي من تضخم البروستاتا، وربما نخصص ورقة لهذا الموضوع لنعطي تفاصيل أكثر.

تنشط القرعة الجهاز التنفسي وتقي من الإصابة بسرطان الرئة، ويعزى هذا الأمر إلى كون القرعة تحتوي على مكون البيتا كريبتوزانتين، وهي مادة ملونة برتقالية توجد بكمية كبيرة في كثير من النباتات ومنها القرعة، وتحتوي القرعة على فايتمين A بنسبة عالية، ويقي هذا المكون الرئة خصوصا بالنسبة للأشخاص المدخنين لأنهم معرضين أكثر لهذا النوع من السرطان، وليست القرعة فحسب وإنما كل النباتات التي تحتوي على الفلافونويدات وعلى الفايتمين A بنسبة عالية تقي المدخنين من الإصابة بسرطان الرئة.

وبينت بعض الأبحاث أن السجارة تحتوي على مكون سرطاني هو مركب البينزوبايرين Benzo(a)Pyrene وبما أن هذا المركب يتسبب في خفض الفايتمين A في الجسم، فهو يجعل الرئة معرضة أكثر للسرطان ولكل الالتهابات الأخرى، ولذلك جاءت خاصية القرعة كخضرة غنية جدا بالفايتمن A لتحفظ الرئة من كل التقرحات، ومن السرطان خصوصا عند المدخنين.

وتحتوي القرعة على الفايتمين C والبوتسيوم والألياف الخشبية، وهي المكونات التي تحد من ارتفاع الضغط، وتضاف هذه المكونات إلى حمض الأوميكا 3 لتكون حافظة من تصلب الشرايين، وتعمل الألياف الخشبية المتخمرة التي تحتوي عليها القرعة على حفظ القولون من السرطان، نظرا لتنشيط حادث البروبيوتيك الذي يحفظ خلايا القولون من التسمم.

ولا تزال الأبحاث حول القرع الأخضر الموسمي ناقصة لعدم وجود هذا النوع في البلدان التي تهتم بالبحث العلمي، نظرا لعدم مقاومته للبرودة، فالقرع الذي نتكلم عنه لا يوجد إلا في البلدان المعتدلة، مثل دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ولهذا النوع من القرع خاصية الحد من البرودة الجنسية، وقد تعزى هذه الخاصية إلى وجود حمض الأوميكا 3 والفايتوستروجينات مع حمض الترابتوفين الذي يعطي هرمون السيروطونين وهو منشط جنسي كذلك.

موقع الدكتور محمد فائد

الجمعة، 20 مارس 2009

المؤمن كريم

قال مالك بن دينار:
"المؤمن كريم في كل حالة، لا يحبُّ أنْ يُؤْذِيَ جارَه، ولا يفتقرُ أحدٌ من أقربائِه"
ابن أبي الدنيا

التيار الكهربائي في الفلزات والمحاليل الموصلة


تذكير:

التيار الكهربائي المار في موصل عبارة عن انتقال لشحنات كهربائية ، أما في الأجسام العازلة فلا يتم هذا الانتقال ..

1- التيار الكهربائي في الفلزات


- الفلزات أجسام موصلة للتيار الكهربائي وهذا التيار عبارة عن انتقال شحنات كهربائية سالبة وهي الإكترونات الحرة..(السهم الأخضر)
- تتجه الالكترونات الحرة في المنحى المعاكس للمنحى الاصطلاحي للتيار(السهم الأحمر)،أي أنها تنتقل من القطب السالب للمنبع نحو القطب الموجب..
- العالم الفيزيائي أمبير (1821) هو الذي وضع المنحى الإصطلاحي للتيار، لأنه لم يكن يعرف طبيعة الشحنات الكهربائية التي تنتقل في الموصل...


ما هي الالكترونات الحرة؟

Photobucket

- تحتوي كل ذرة من ذرات فلز ما على إلكترون واحد على الأقل يكون ارتباطه بالنواة ضعيفا ..
- يستطيع هذا الالكترون أن ينتقل من ذرة إلى أخرى..
- تسمى هذه الالكترونات بــ "الالكترونات الحرة"..
- عندما تكون الدارة الكهربائية مفتوحة ، تكون حركة الإلكترونات الحرة في الأسلاك الفلزية الموصلة عشوائية ..

Photobucket

- عندما تكون الدارة الكهربائية مغلقة، تصبح حركة الإلكترونات الحرة منظمة فتتحرك جميعها في نفس المنحى :
من القطب السالب للمولد نحو القطب الموجب...

ملحوظة :

- لا يمر لتيار الكهربائي في العوازل لأنها لا تتوفر على إلكترونات حرة ..


2-التيار الكهربائي في المحاليل المائية الموصلة

أ- الحياد الكهربائي لمحلول مائي

- يكون المحلول المائي (ماء + جسم مذاب فيه) محايدا كهربائيا
- في محلول مائي موصل يساوي مجموع الشحنات للأيونات السالبة والموجبة صفرا عند مرور التيار أو عدمه..

أمثلة:

* يحتوي محلول الملح(محلول كلورور الصوديوم) على:
- جزيئات الماء(المذيب)
- أيونات الصوديوم التي تحمل شحنات موجبة (+Na)
- أيونات الكلورور التي تحمل أيونات مسالبة (-Cl)
- يكون عدد أيونات الصوديوم مساويا لعدد أيونات الكلورور في المحلول ( الحياد الكهربائي للمحلول)

* يحتوي محلول كلورور النحاس II على:
- جزيئات الماء
- أيونات النحاس II تحمل شحنات موجبة(+Cu2)
- أيونات الكلورور التي تحمل شحنات سالبة (-Cl)
- يكون عدد أيونات الكلورور ضعف عدد أيونات النحاس في المحلول (الحياد الكهربائي للمحلول)

ب- منحى انتقال الأيونات:

في غياب التيار الكهربائي ، تنتقل الأيونات الموجبة (الكاتيونات) والأيونات السالبة (الأنيونات) بطريقة عشوائية بين جزيئات الماء داخل المحلول..
- عند وجود توتر بين مربطي الإلكترودين، تنتقل الأيونات السالبة في اتجاه معاكس لانتقال الأيونات الموجبة فنسمي ذلك انتقالا مزدوجا للأيونات..

ج - التحليل الكهربائي لمحلول كلورور الصوديوم (الماء المالح)

Photobucket

- عند إغلاق الدارة الكهربائية:
- تنتقل أيونات الكلورور نحوالأنود (الإلكترود المرتبط بالقطب الموجب للمولد)
- تنتقل أيونات الصوديوم نحو الكاتود (الالكترود المتصل بالقطب السالب للمولد)
- داخل المحلل الكهربائي (الإناء الذي يحتوي المحلول )،يحدث تكون فقاعات غازية على مستوى الالكترودين
- أما في أسلاك التوصيل فتنتقل الالكترونات الحرة ..


للمزيد من التوضيح يمكن مشاهدة الموضوع :
التيار المستمر في الفلزات والمحاليل المائية الموصلة (فلاش)


المصدر بتصرف:

www.ac-orleans-tours.fr

الإلهام.. صفاء ومحبة

أذكر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه قصتين تعتبران من كراماته ، إحداهما عن تنبئه بأن أبا لؤلؤة المجوسي سيقتله ، وكان قاتلَه بالفعل ، وهذه القصة التي تناولتها الكاتبة عائشة الحكمي في هذا المقال محاولة ربطها بتفسيرات العلم الحديث، وخلصت إلى أنها ظاهرة عفوية وفجائية وليست إرادية، لذا لا يمكن التخطيط لها أو التحكم فيها، لأنها بأمر الله تعالى ..

الإلهام.. صفاء ومحبة/عائشة الحكمي

خطب عمر بن الخطاب بالمدينة يوم جمعة فقال في خطبته: يا سارية بن حصن.. الجبل.. الجبل!.. ظلم من استرعى الذئب الغنم! فالتفت الناس بعضهم إلى بعض فلم يفهموا مراده، فلما قضى صلاته قال له علي بن أبي طالب: ما هذا الذي قلته؟
قال: وسمعته؟
قال: نعم، أنا وكل من في المسجد!
قال: وقع في خلَدي أن المشركين هزموا إخواننا، وركبوا أكتافهم، وأنهم يمرون بجبل، فإن عدلوا إليه قاتلوا من وجدوه وظفروا، وإن جاوزوه هلكوا، فخرج مني هذا الكلام!
فجاء البشير بعد شهر، فذكَر أنهم سمعوا في ذلك اليوم، وتلك الساعة حين جاوزوا الجبل صوتاً يشبه صوت عمر يقول: يا سارية بن حصن.. الجبل! الجبل! فعدلنا إليه ففتح الله علينا!
وقد وقعت هذه الحادثة حينما غزا سعد بن أبي وقاص الفرس في موقعة القادسية.

كرامة وتخاطر

يصعب تصديق مثل هذه الأمور لو قرأناها في كتب الغرب، أمّا والقصة للفاروق عمر -رضي الله عنه- فهذا يجعلنا نعيد النظر ونقلب الفكر، خصوصاً وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد شهد لعمر بالإلهام الذي يُسمَى صاحبه المحدَّث، وقال رسول صلى الله عليه وسلم: "قد كان يكون في الأمم محدّثون، فإن يكن في أمتي أحد فهو عمر بن الخطاب". رواه ابن حبان.

سيكولوجيًا يسمى ذلك الاتصال الفكري الذي دار بين عمر بن الخطاب وسارية بن حصن بالتخاطر أو الشعور عن بعد (Telepathy )، وهو عبارة عن اتصال وتبادل للأفكار بين عقلين دون تدخل من جانب الإدراك الحسي العادي، وتُعدّ من الكرامات والقدرات الخارقة التي وهبها الله للناس، ويقول الإمام فخر الدين الرازي في كتابه "الفراسة": "وكما أن النفس تقدر على معرفة الغيوب في وقت النوم، فكذلك النفس المشرقة الصافية قد تقدر على معرفة المغيبات حال اليقظة".

لكن قلة من الناس من يلتفت إليها، على الرغم من أنها قد حدثت مع الجميع ولو مرة واحدة في العمر، خصوصاً فيما بين المحبّين والمقربين، حيث تشفّ الأرواح وتأتلف فيما بينهم، وتصفو النفوس لتمحو في طريقها كل الحواجز ومعوقات الاتصال، تاركةً الدرب سالكاً ومعبّداً بين العقلين المحبّين ليسهل بينهما تبادل الأفكار والمشاعر والأحاسيس.. عبر طاقات العقل اللا متناهية التي لا يعلم كنهها إلاّ الله عز وجل.

ظاهرة عفوية

من المهم أن نعلم أن هذه المهارة لا تحدث في ظل طقوس معينة كما يظن البعض أو يفعل الكثير حتى من علماء النفس أنفسهم، حين حاولوا إخضاع مثل هذه الظاهرة للتجريب المعملي، وكانت النتائج في أكثر الأحيان إما أن تنتهي بالفشل أو على الأقل لا تأتي بالنتيجة المرجوّة، والسبب في ذلك أن هذه الظاهرة عفوية وفجائية وليست إرادية، لذا لا يمكن التخطيط لها، أو التحكم فيها.

لكن يميزها أنها قد تنشط عند الشعور بالخطر، مع توفر درجة من الصفاء الذهني والشفافية، إضافة إلى وجود طرفين محبّين تتلاقى معهما الأرواح لتبادل الرسائل الفكرية والإشارات الحسية بأمر الله تعالى.

المصدر :
الإسلام اليوم

الأربعاء، 18 مارس 2009

فضل العالم على العابد

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: ذُكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان؛ أحدهما عابد، والآخر عالم. فقال صلى الله عليه وسلم:
«فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير»
رواه الترمذي وصححه الألباني في الجامع الصغير

التيار المستمر والتيار المتناوب

ما الذي يميز التوتر الذي ينتجه العمود الكهربائي عن التوتر المنزلي؟

1- والتيار المستمر التيار المتناوب

في التجارب التالية تم استخدام منبع للتيار ذي التوتر المنخفض الذي يمكن أن يمدنا بالتيار المستمر الذي يرمز له بـ DC ، أو بالتيار المتناوب الذي يرمز له بــ AC.


التجربة 1



طيلة مرور التيار يدور المحرك في اتجاه واحد كما ان الصمام الثنائي الاخضر فقط هو الذي يضيء بينما يبقى الآخر منطفئا لأنه مركب في المنحى المعاكس .. استنتاج : يمر في الدارة تيار مستمرلا يتغير منحاه مع الزمن اصطلح على أن منحى التيار المستمر يكون خارج المنبع من القطب الموجب إلى القطب السالب (أنظر الشكل جانبه)




التجربة 2



- عند اللحظتين t = O ms و t = 200 ms يدور المحرك في اتجاه اليسار، ويضيء الصمام الثنائي الأصفر فقط.. - منحى التيار المار في هذه الدارة هو المنحى المار للصمام الثنائي الأصفر..








-بين اللحظتين t= 100ms و t = 300ms يدور المحرك في اتجاه اليمين ، ويضيء الصمام الثنائي الأخضر فقط..
-منحى التيار في هذه الدارة عند هتين اللحظتين هو المنحر المار للصمام الثنائي الأخضر ..







استنتاج:

التيار المار في هذه الدارة يسمي تيارا متناوبا ..
التيار المتناوب هو الذي يتغير منحاه مع الزمن..

2- مميزات التوتر المتناوب والتوتر المستمر

مقدمة:


- راسم التذبذب عبارة عن جهاز فولطمتريمكّن من متابعة التغيرات السريعة للتوترالكهربائي..
- يمثل محوره الأفقي الزمن(t) أما محوره العمودي فيمثل التوتر(V) يلتقي المحوران وسط الشاشة (التوتر المنعدم) أما شبكتها فهي عبارة عن مربعات 1x1سم
-يسعمل الجهاز لمعاينة تغيرات التوتر بين نقطتين في دارة كهربائية ..





ٍ
إذا كان التيار مستمرا (مثل التيار الذي ينتجه العمود الكهربائي)، فإننا نشاهد على شاشة راسم التذبذب خطًّا أفقيا ..
- نستنتج أن توتر التيار المستمر لا يتغير مع الزمن ..
- يمكن قياس قيمة توتر التيار المستمر باستعمال راسم التذبذب ،وهي متطابقة مع القيمة التي يعطيها جهاز الفولتمتر



-بالنسبة للتيار المنزلي، نحصل على منحنى متموج كما في الصورةجانبه .. -نستنتج ان توتر التيار المنزلي يتغير مع الزمن .. -يعطي الفولطمترقيمة مختلفة عن قيمة مختلفة عن القيمة القصوية للتوتر التي يقيسها راسم التذبذب..





أ- كيف يتغير توترالتيارالمتناوب مع الزمن؟



- تتغير قيمة التوتربين مربطي المنبع مع الزمن..
- المنحنى عبارة عن تموجات منتظمة حول المحور الأفقي (محور الزمن)..
- المنحنى المحصل عليه يسمى منحنى جيبي




ب- مميزات التيار المتناوب


القيمة القصوية
Umax

- يتغير التوتر بين قيمتين حَديّتين : قيمة قصوية (
Umax) وقيمة دنوية (Umax-).
يمرالتوتر من القيمة صفر ليتحول من قيم سالبة إلى قيم موجبة أو العكس ، فنقول أن التوتر متناوب


ملحوظة:



-تختلف القيمة القصوية للتوتر المتناوب الجيبي Umax عن القيمة التي تقاس بواسطة الفولتمتر والمسماة بالقيمة الفعالة
Ueff
- تقاس كل من القيمتين بوحدة الفولط V
-هناك علاقة رياضية بين القيمتين القصوية والفعالة :

Umax = Ueff.1,4




الدور والتردد
:

-نلاحظ ان تغيرات التوتر تتكرر خلال مدد زمنية متساوية تسمى بالدور
T
-الوحدة المستعملة لقياس دور توتر متناوب هي (
ms) بحيث 1ms = 1/1000 s
-عندما تكون قيمة الدور (T) أصغر بكثير من الثانية، فإننا نستعمل قيمة أخرى لتمييز الإشارة وهي
التردد وهو يعبر عدد الأدوار في الثانية الواحدة..
- نعبر عن التردد بالحرف (
f) أما وحدته فهي الهرتز التي يرمز لها بــ (Hz)

العلاقة بين الدور والتردد:





أو




بحيث: f : التردد بالهرتز Hz T : الدور بالثانية s


3 - كيف نقارن توترين متناوبين؟

نستطيع مقارنة توترين متناوبين حسب القيمة القصوية للتوترUm لكل منهما أو حسب الدور T ..


أمثلة:





التوتران لهما نفس القيمة القصوية وليس لهما نفس الدور..








التوتران لهما نفس الدور وليس لهما نفس القيمة القصوية ..










- التوتران ليس لهما نفس الدور ولا نفس القيمة القصوية..





مصدر الموضوع بتصرف:
www.ac-orleans-tours.fr